الثلاثاء - 30 صفر 1439 هـ , 21 نوفمبر 2017 م - اخر تحديث: 04 أبريل 2016 الساعة 02:31 م
الرئيسية مقالات ركود التجمعات الصناعية

ركود التجمعات الصناعية

B3B2F1A7-5FE8-43AF-B43B-E5D87BD59D68-export
عبدالله ال غصنه

هناك جدل قائم حول مستقبل الصناعات والمنتجات البتروكيماوية في المملكة وكذلك ازدواج بعض المنتجات وجدواها الاقتصادية وهل الحاجة فعليه لإدخال منتجات جديده للسوق الصناعي السعودي .. الحقيقة أننا مازلنا ندور في حلقه كيف نفعل صناعاتنا ونضرب الوعود اخماس واسداس ونتساءل هل نحن في الطريق الصحيح لتحقيق هذا الهدف أم أننا بحاجة لوقت أكثر حتى نصبح لاعبين حقيقين في مجال المنتجات الوسيطة والنهائية .

ولله الحمد يتوفر للمملكة اسباب تحقيق التكامل الصناعي الاقتصادي فهي مؤهلة لجعل الاقتصاد المحلي يتحول من الاعتماد الكلي على ايرادات تصدير النفط الى ايجاد رديف من إيرادات الصناعات النفطية والبتروكيماوية والنهائية كما هي بحاجة ماسة لمثل هذا التكامل لتوفير الفرص الوظيفية ذات العوائد العالية والمستوى المعيشي الأفضل .

من الخجل القول أن دولا مثل الصين وكوريا وغيرها تقوم باستيراد منتجانا البتروكيماوية واستخدامها في تجمعاتهم الصناعية ومن ثم يتم اعادتها الينا تسويقا كمنتجات نهائية بأسعار عالية ومنها بنسبه كبير تغزو اسواقنا منتجات تحويلية رديئة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى بل إن ذلك محط دهشة وتساءل كيف سمح لها الدخول لأسواقنا؟

هل هذا سر عظيم يكشف ولأول مرة أو أنه بات في ثنايا حديث المتخصصين في المؤتمرات؟… الحالة الطبيعية لهذا الأمر هو المضي نحو التجمعات الصناعية أما الغريب فهو الركود المريب الذي يحول دون اقتحامنا هذه الصناعة بقوة وعزيمة رواد الصناعات الاساسية، مع وجود هذا الكم الهائل من المنتجات الاساسية والتميز في البنية التحتية والامكانات المادية والكفاءات البشرية المدربة كمًا وكيفًا.

هناك من لا يرى تفعيل التجمعات الصناعية في الجبيل وينبع الصناعيتين هذا كلام غير منطقي وإنما للاستهلاك الاعلامي لأن الصناعات الكبيرة تحتاج الى مياه تبريد وصرف صناعي وطاقة كهربائية جبارة وشبكة انابيب جبارة لتوصيل اللقيم الى المصانع ونقل المنتجات بين بعضها و الميناء والقرب من الموانئ وكل هذا يتوفر في مدينتي الجبيل وينبع  اللتان لديهما مساحات من الاراضي للتوسع الجغرافي بتكلفة مجدية وبسرعة تتوافق مع التوسعات المتوقعة وبإدارة مميزة من  الهيئة الملكية .

أعتقد اننا لسنا بحاجة الى استثمارات ضخمة اخرى في مدن مماثلة، بل باستقرار التجمعات الصناعية في المدن الصناعية فالصحيح ان تكون في كل محافظة في المملكة حتى تكون عونا للحصول على الفرص الوظيفية وتمنع الشباب من الهجرة الى المدن الكبرى ومن ثم انشاء اقتصادات قوية في كل محافظة.

لا توجد تعليقات
315 مشاهدة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *