الأربعاء - 28 شعبان 1438 هـ , 24 مايو 2017 م - اخر تحديث: 27 يناير 2016 الساعة 02:15 م
الرئيسية الحصاد مستشفى الهيئة الملكية  بالجبيل ينجح  في إزالة ورم لسيدة

مستشفى الهيئة الملكية  بالجبيل ينجح  في إزالة ورم لسيدة

ROY_4504

نجح الفريق الطبي ببرنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل مؤخراً بإجراء عملية معقدة لإزالة ورم حميد لسيدة سعودية تبلغ من العمر 50 عاماً باستخدام المنظار الجراحي .

ويعتبر هذا النوع من العمليات معقدة كون المريضة خضعت لإزالة الرحم قبل سنوات في مستشفى آخر وكان الورم عبارة عن تجمع دموي كبير أدى الى آلام مزمنة وحادة وتكرار الالتهابات البولية الشديدة تأثر بسببها الحالب والكلية اليمين.

وعلى الفور قام الفريق الطبي بقيادة استشاري أمراض النساء والمناظير الجراحية الدكتورة داليا مبارك الحمدان بمشاركة استشاري الجراحة العامة والمناظير وأخصائية نساء وولادة واستشاري جراحة المسالك البولية واستشاري التخدير وطاقم طبي من التمريض . بعمل خطة علاجية جراحية اشتملت على فحوصات مخبرية دقيقة و أشعه مقطعية و مغنطيسية  وتبين وجود كيس دموي كبير على منطقة الرحم تم اكتشافه بعد تحلله الى سوائل مصليه.

على أثره قرر الفريق الطبي إجراء عملية جراحية باستخدام المنظار الجراحي بعيداً عن العمليات التقليدية والتي تتم باستخدام المشرط الجراحي وتمكن الفريق من ازالة جميع التلصقات المعوية التي أحاطت بالكيس الكبير وبلغ حجمه  كيلو ونصف جرام ومن ثم تم ازالة الكيس وقد كان سببا لمعاناة المريضة طوال 8 سنوات، بعدها مكثت المريضة 4 أيام للاطمئنان على صحتها وخرجت سليمة معافاة بقدرة الله وقدمت المريضة شكرها و امتنانها  لجهود الطاقم الطبي.

من جهتها أوضحت الدكتورة داليا مبارك الحمدان استشاري أمراض النساء والمناظير الجراحية إن قيام برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل بتوفير المناظير الجراحية الحديثة خطوة متقدمة في الطب وتسهل القيام بعمليات اليوم الواحد والإقامة القصيرة التي تشمل عمليات إزالة أكياس المبيض وازالة الألياف الرحمية وإزالة الرحم والمبايض و ازالة حمل خارج الرحم وتشخيص بعض حالات الاجهاض المتكرر و تأخر الحمل ، وتعد من أكثر العمليات تطورا وتحتاجها شريحه واسعة من نساء المجتمع بشكل دوري وضروري.

وثمنت الدكتورة الحمدان جودة الأجهزة الطبية الحديثة ببرنامج الخدمات الصحية وجهود الفريق الطبي المشارك بنجاح العملية.

يذكر أن برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل أستقطب مؤخراً للعمل بمرافقه الطبية  أخصائيات واستشاريات يحملن مؤهلات طبية متقدمة في تخصص أمراض النساء والولادة ويعمل في قسم النساء والولادة عدد 18 طبيب وطبيبة متخصصين في هذا المجال من أجل راحة وسلامة المرضى.

لا توجد تعليقات
449 مشاهدة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *