الرئيسية مقالات

مقالات

  • 20988 مايو، 2017

    سابك والحلول المبتكرة

    حققت شركة سابك صافي أرباح قدرها 5.24 مليار ريال في الربع الأول من هذا العام 2017 مقابل أرباح قدرها 2.91 مليار ريال في الربع الأول من عام 2016، أي بارتفاع قدره ثمانين بالمائة. وكانت الشركة قد حققت في الربع السابق وهو الربع الأخير من عام ..

    إقرأ التفاصيل
  • abdullah_alsaadoon30 مارس، 2017

    أبنائي لا يدركون جمالي

    أثناء حديثي مع شخص من أوروبا ويسكن في المملكة منذ سنوات ويعمل مديراً لمجمع سكني كبير في الرياض قال لي بالحرف الواحد: أنتم تجهلون جمال بلادكم، ثم أردف: معظم السعوديين يجهلون ما تحويه بلادهم من جمال أخاذ في جنوب المملكة وشمالها، وفي شرقها وغربها وفي ..

    إقرأ التفاصيل
  • e28d10839265471a867c5a6d252a946f13 مارس، 2017

    كيف تفوقت الجبيل وسقطت مدن أخرى 1-2

    الأسبوع الماضي، أمضيت ثلاثة أيام في مدينة الجبيل الصناعية، بدعوة من الأصدقاء في الهيئة الملكية. قضيت خلالها وقتاً ممتعاً، متنقلاً بين مدينتها الصناعية والمنطقة السكنية، إذ استمتعت بمخططاتها السكنية وشوارعها الجميلة ومصانعها الشاهقة، والحياة الاجتماعية التي فيها، وبعد الزيارة خرجت محتاراً؛ عم أكتب؟ فكل زاوية ..

    إقرأ التفاصيل
  • download12 مارس، 2017

    هروب (ابن لكن) من الجبيل الصناعية!!

    بادئ ذي بدء اسمحوا لي أن أنوه إلى أن الذي زودنا بمعلومة تأسيس البنية التحتية في الهيئة الملكية لتستوعب (75) سنة بكل ما قد تحمله من مفاجآت مناخية هو: سعادة المهندس (عبدالله كشغري) مدير إدارة الإنشاءات في الهيئة الملكية للجبيل الصناعية، وليس (عويد الرشيدي) مدير ..

    إقرأ التفاصيل
  • download7 مارس، 2017

    (5) آلاف موظف لا يوقعون ولا يبصمون ولا يتسيبون!!

      محمد السحيمي- جريدة مكة يصعب على من يزور الهيئة الملكية للجبيل وينبع لأول مرة أن يصدق أنها قطاع حكومي (100%)، يخضع لكل الأنظمة والتشريعات الصادرة من مجلس الوزراء، أو بالأوامر والمراسيم الملكية السامية! وأسوأ من ذلك أن يعتقد بعض الكتاب أنها تحظى بصلاحيات أوسع ..

    إقرأ التفاصيل
  • 446 مارس، 2017

    ما الذي يمكن أن تفعله بـ63 مليار ريال!

    بسام فتيني- جريدة مكه كانت هي المرة الأولى التي أزور فيها مدينة الجبيل الصناعية، قبل يومين بالتمام والكمال، وكم أنا حزين وألوم نفسي كثيرا على تقصيري تجاه هذه المدينة الحالمة المليئة بالفخر الأخضر، فمنذ لحظة وصولي وأنا في انبهار بالغ، وكنت فخورا بحق بهذه الأرض ..

    إقرأ التفاصيل
  • download6 مارس، 2017

    سعود بن عبدالله بن ثنيان: رأس الخير!!

    كان أكثر الزملاء انبهارًا بالجبيل الصناعية هو الدكتور (محمد المسعودي) الملحق الثقافي في سفارة المملكة في الإمارات الشقيقة، والكاتب المتخصص في التربية، في الزميلة (الرياض)؛ فرغم أنه كان ملحقًا في أمريكا ثم في ماليزيا، وزار كل الدول المتقدمة تقريبًا إلا أنه لم يتوقع أن يجد ..

    إقرأ التفاصيل
  • download6 مارس، 2017

    سعود بن عبدالله بن ثنيان: رأس الخير!!

     محمد السحيمي- جريدة مكة كان أكثر الزملاء انبهارًا بالجبيل الصناعية هو الدكتور (محمد المسعودي) الملحق الثقافي في سفارة المملكة في الإمارات الشقيقة، والكاتب المتخصص في التربية، في الزميلة (الرياض)؛ فرغم أنه كان ملحقًا في أمريكا ثم في ماليزيا، وزار كل الدول المتقدمة تقريبًا إلا أنه ..

    إقرأ التفاصيل
  • Capture-1881-16 مارس، 2017

    الجبيل الصناعية وتصريف (مطرات) 75 سنة!!

    محمد السحيمي- جريدة مكة أوشكت (طقطقة) الشعب الساخر على كوارث الأمطار الأخيرة على النسيان، ولا سيما في المنطقة الشرقية؛ فور تصريح أميرها الشجاع (سعود بن نايف) بتحمله المسؤولية كاملة عن كل ما فضحه المطر من أخطاء بشرية؛ ما يعني الشروع في الإصلاح فورًا وهو الأهم!! ..

    إقرأ التفاصيل
  • 9f03bc96-0ab0-41c2-92c5-5cc7ca3edfed6 مارس، 2017

    لؤلؤة الخليج المنسية

    صالح الشيحي- جريدة الوطن حملت كثيرا من الفضول، لكن السؤال الوحيد الذي حرصت على العودة من الجبيل الصناعية بإجابته هو: ماذا عن التلوث؟!. المصانع وأدخنتها وأغبرتها «حذفة عصا» كما يقول المثل الشعبي! بمعنى آخر: لا يمكن أن تطالبني باستنشاق هواء نقي ونحن نتجول وسط مئات ..

    إقرأ التفاصيل
  • 9f03bc96-0ab0-41c2-92c5-5cc7ca3edfed6 مارس، 2017

    فوق الأرض تحت الأرض

    صالح الشيحي- جريدة الوطن خذها بالمختصر: نجحت الجبيل الصناعية لأنها مُنحت استقلالها الإداري والمالي منذ قرار إنشائها في سبعينات القرن الماضي. منحها مرسوم إنشائها الصادر في شهر رمضان 1395 سلطات كاملة لإنشاء وتشغيل وتطوير التجهيزات الأساسية، مع تخصيص ميزانية مستقلة واستقلال إداري كامل.. لتصبح ضمن ..

    إقرأ التفاصيل
  • 2896e70a781125d644734854176e6aeb5 مارس، 2017

    الجبيل الصناعية.. بقعة الضوء

    الكتابة عن المدن، غوص غائر في محيطات العشق، وتحليق آسر في سماوات الألق. كتابة المدن أو مدن الكتابة، أشبه بنسج حكايات مدهشة، تستمد ألقها وسحرها وتفردها، من زوايا المكان وحنايا الإنسان. وللمدن، فتنتها وسحرها ودهشتها، وأسرارها وطلاسمها وخباياها، وحكاياتها ودروبها ومواعيدها. فالمدن كالنساء، كلما ظننا ..

    إقرأ التفاصيل
  • mnc8OzF29 فبراير، 2017

    التمكين الفكري فيصل الإنجاز ووقوده

    مقالات أخرى للكاتب موظف القطاع العام مقدم للخدمة لا مالك لها! عين المواطن وأداء الأجهزة التنفيذية في عصر الاقتصاد الخلاَّق.. العمل بدون ترخيص! لا ترتبك.. مستقبلك الاقتصادي بيدك التخصيص وثروة الحكومة أشرنا في المقال السابق إلى أنه، ونظراً لتحديات المرحلة فإن توفر قوى بشرية عاملة ..

    إقرأ التفاصيل
  • fayz9 فبراير، 2017

    الثورة الصناعيّة الرابعة: الـمـقــاعـد مـحـجـوزة

    عاش المجتمع البشري في القرون الأخيرة ثلاث ثورات صناعية كبرى، بدأت بالثورة الصناعية الأولى في بريطانيا في أواخر القرن الثامن عشر مع ميكنة صناعة الغزل والنسيج، التي سمحت للمصانع الجديدة وقتها بالاستغناء عن مئات العمال، وتجويد العمل وتقليل التكلفة. بعد ذلك جاءت الثورة الصناعية الثانية ..

    إقرأ التفاصيل
  • 5YonmCGa_400x40024 يناير، 2017

    الاندماج في قطاع البتروكيماويات

    طفح موضوع اندماج شركات قطاع البتروكيماويات إلى السطح من جديد كنتيجة مباشرة للمتغيرات الاقتصادية الحادة التي أثَّرَت سلباً على الطلب وأسعار المنتجات البتروكيماوية، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وأثرها المباشر على تنافسية الشركات السعودية في الأسواق العالمية. الرئيس التنفيذي لشركة «سابك» يوسف البنيان، أكد في ..

    إقرأ التفاصيل
  • 3ee86e8082081460733aa3488e2ed81224 يناير، 2017

    اقتصاد دائم أو مؤقت

    قد ينمو اقتصاد أي دولة بخطى متسارعة لفترة من الزمن سواء كان لبضع سنوات او عقد من الزمن، اذا ما كان المحرك للاقتصاد القطاع النفطي كما هو الحال في البلدان المنتجة للنفط من الدول النامية. بينما نجد البلدان الصناعية والمنتجة للنفط لا يعتمد اقتصادها على ..

    إقرأ التفاصيل
  • PRJL5rVk19 يونيو، 2016

    عندما يتعاون الكبار

    مامن شجرة سامقة ، وارفة الأغصان ، واسعة الظلال ، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها إلا وكانت في زمن غابر ، بذرة صغيرة يابسة بائسة ، حتى إذا شملتها رحمة الله ، لقيت حضناً دافئاً في بقعة مظلمة من الأرض فما زالت في مغرسها ..

    إقرأ التفاصيل
  • احسان29 مايو، 2016

    اقتصادنا بين الجبيل وينبع وجازان و«مُدن»

    من علامات النجاح المالي لـ«سابك» أنها ضخت لخزانة الدولة ما يزيد على 80 مليارا مقابل رأس مال لا يتجاوز عشرة مليارات، وهذا بالتأكيد استثمار ناجح وحتى تحقق بلادنا هذا النجاح، كان عليها تقديم الكثير؛ من استثمار هائل في البنية التحتية الصناعية، ومن تفويت دخل على ..

    إقرأ التفاصيل
  • سعد الدوسري26 أبريل، 2016

    نصف الضحايا

    كان تعاطي الهيئة الملكية للجبيل وينبع، مع حادثة الحريق التي طالت أحد مصانع شركة الجبيل للبتروكيماويات، مستهل الأسبوع الماضي، تعاطياً احترافياً شفافاً، على الرغم من العدد الكبير للضحايا الذي بلغ 23 عاملاً، بين متوفى وحالة حرجة. ومثل هذا التعاطي يؤكد أن سرعة الكشف عن المعلومات، ..

    إقرأ التفاصيل
  • د.صالح الغامدي17 أبريل، 2016

    رسالة إلى خريج : ارفع راسك أنت سعودي

      وفرحةُ ، ) فرحتين الفرحةُ صارتِ ( فرحهم عن تعبيرًا – أحيانًا – الناس يقولُ برؤية أولاً يفرحون ، ثلاثًا بل اثنتين ولا واحدةً ليست التخرج يوم الخريجينأبنائنا اليوم هذا مثلَ ينتظرُ خريجٍ ،ككلِّ والفكري العلمي الحصادِ ، الماضية السنينحصادِ مرتبطًا أذهانِهم في سيُخلَّدُ ..

    إقرأ التفاصيل
  • B3B2F1A7-5FE8-43AF-B43B-E5D87BD59D68-export4 أبريل، 2016

    ركود التجمعات الصناعية

    هناك جدل قائم حول مستقبل الصناعات والمنتجات البتروكيماوية في المملكة وكذلك ازدواج بعض المنتجات وجدواها الاقتصادية وهل الحاجة فعليه لإدخال منتجات جديده للسوق الصناعي السعودي .. الحقيقة أننا مازلنا ندور في حلقه كيف نفعل صناعاتنا ونضرب الوعود اخماس واسداس ونتساءل هل نحن في الطريق الصحيح ..

    إقرأ التفاصيل
  • HAM_ (29)22 مارس، 2016

    المدينة المشاءة

      درج الإنسان على التنقل بين الاماكن بواسطة المشي منذ الأزل فالإنسان لا يمكنه أن يتحرك بوسيلة تنقل اضافية دائما بل يستخدم قدميه في اغلب تنقلاته اليومية لأسباب مختلفة ومتنوعة ، وهنا يجد نفسه مجبراً علي التحرك مهما كانت الظروف الجوية او الارضيات والمناطق التي ..

    إقرأ التفاصيل
  • الزيد1 يناير، 2016

    حالة تُدرس

    القرار التاريخي الذي اتخذه الملك خالد طيب الله ثراه قبل نحو42 عام بإنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع قاد البلاد لتكون عضو فاعل في اقتصادات العالم الصناعي و مكنت الهيئة من إنشاء منظومة صناعات ومصانع عملاقة على مستوى العالم وتمثل محوراً رئيساً في منطقة الشرق الاوسط. ..

    إقرأ التفاصيل
  • صورة الدكتور29 ديسمبر، 2015

    لماذا (جبين) الإلكترونية؟

      قد يتساءل القراء الكرام، لماذا تصدر الهيئة الملكية للجبيل وينبع صحيفة إلكترونية؟ وهو تساؤل مشروع، كون الجمهور الكريم لم يعتد من جهة حكومية أن تصدر صحيفة رسمية خاصة بها، وعليه، فمن المهم ونحن ندشن صحيفة (جبين) الإلكترونية وخدمة لجمهورنا الكريم أن نبادر إلى الإجابة ..

    إقرأ التفاصيل
  • فضل29 ديسمبر، 2015

    موازنة التحدي والتحول

      أتت ميزانية العام 2015 بعكس توقعات الهيئات الدولية؛ والشركات المالية المتخصصة التي توقعت أن يرتفع عجز الموازنة السعودية إلى 22% من الناتج الإجمالي المحلي؛ حيث سجل العجز الحقيقي ما نسبته 13% فقط؛ وهي نسبة وبرغم إرتفاعها النسبي؛ إلا أنها تقل بكثير عما توقعه المراقبون؛ ..

    إقرأ التفاصيل
  • سعد الدوسري28 ديسمبر، 2015

    أحلام الجغرافيا المتباعدة

    حينما يروادني حلم عن مدينة المستقبل، فإنني أعود مباشرة إلى الواقع. أعود إلى ذلك الإنسان البسيط، الذي يعيش في مركز ناءٍ من تلك المراكز المتناثرة في صحرائنا المترامية الأطراف، وأفكر بالمدينة التي يحلم بها. فإذا كانت هذه المدينة بالنسبة لي، تشبه مدن الخيال العلمي في ..

    إقرأ التفاصيل